منتديات عين فوارة


 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلالأعضاءالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 فوائد الــــــــنوم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
setif19
المدير
المدير
avatar

ذكر عدد الرسائل : 259
تاريخ التسجيل : 26/01/2007

مُساهمةموضوع: فوائد الــــــــنوم   الجمعة فبراير 02, 2007 6:28 pm

النوم:- من الامور الصحية التي تساعد على توفير الراحة البدنية ، وكذلك الهدوء النفسي والاسترخاء المريح يقول المستشارون في مجال الصحة المتعلقة بالنوم إن من اول الفوائد الصحية للنوم ، والتي يدركها الكثيرون هي المحافظة على الوزن المناسب هذا مع ابعاد اعراض البرد ايضا !

وهناك العديد من الفوائد للنوم واذا كان عدد ساعات النوم اقل من الطبيعي او المعتاد وخاصة للامهات فإن هذا قد يعرضهن لمتاعب صحية ..
ومن الامور العادية في حياة الآباء أو الأمهات هو تراجع ساعات النوم عن ذي قبل ، مع مجيء اطفال لهم ، وتبقى ساعات النوم هذه دون الزمن المطلوب فترة ذهابهم الى المدارس ، وربما حتى دخولهم الكليات الجامعية او الانتهاء من هذه المرحلة بعد التخرج من الجامعة ! ولكن هذا العناء من الابناء لا يعالج إلا بأخذ قسط من النوم المريح الذي يعيد للجسم الراحة وللنفس الهدوء وراحة البال .

ويقول جيمس ماس بروفيسور العلوم الفلسفية في جامعة كورنوول في نيويورك ومؤلف كتاب " مناعة النوم أو قوة فاعلية" يقول " نوعية النوم وتوفره ، هي مقياس المعافاة الصحية للانسان في حياته ، وكلما اضطرب هذا النوم ، كانت المعاناة البدنية اشد ..


النوم يقي من الاصابات بالبرد :
نعرف جميعا ، ومن خلال اقوال بعض المستشاريين ان المناعة الطبيعية في الجسم تتعزز او تزداد قوة اثناء النوم ، وخلال الليل ، كما ان معظم الناس يحتاجون الى 8 ساعات من النوم ، غالبيتها العظمى اثناء الليل .. حيث ان كريات الدم البيضاء وخلايا مناعة الجسم تكون في وضع منيع عقب النوم المناسب ، كما ان هذا النوم يزيد من مناعة الجسم لمقاومة سموم بنسبة حوالي 50% وان نسبة هذه المناعة الذاتية في الجسم تتراجع إذا كان عدد الساعات في النوم 6 ساعات ، فهذا يعني ان الجسم سيكون اكثر عرضة للاصابة بالبرد والانفلونزا وغيرها من العلل المرضية التي يضعف الجسم عن مقاومتها ، وذلك بسبب تراجع عدد ساعات النوم .


النوم وقاية ايضا من الاصابة بالسكر :
وهل يعرف الجميع ان النوم المناسب حسب الساعات المناسبة يزود الجسم بالمناعة ضد الاصابة بالسكر ؟
وفي دراسة حديثة اجريت في كلية شيكاغو تناولت رجالا ونساء تتراوج اعمارهم بين الثلاثة والعشرين والثلاثة والاربعين ، حيث ظهر من خلال دراسة مقاومة الانسولين ظهر ان الهرمون الذي يقوم بتنظيم التفاعلات السكرية في الدم كانت نسبته تزيد 40% لدى الذين ينامون 5 ساعات في الليل فقط عن النسبة لدى الذين ينامون 8 ساعات في الليل ، وتعتبر تفاعلات مقاومة الانسولين في الجسم والتي تحدث لدى من ينامون اقل ساعات تعتبر امرا بالغ الضرر للجسم ، حيث قد يؤدي هذا الى الاصابة بالسكر لنقص الانسولين بسبب قلة ساعات النوم .


النوم المناسب يعزز الروح المعنوية العالية :
من المعروف من خلال دراسات اجراها بعض الاستشاريين في جامعة شيكاغو ان النوم المريح يعدد ساعات مناسبه قد يصل الى 8 ساعات يساعد على تعزيز الروح المعنوية العالية لدى الانسان وكذلك إضفاء شيء من المرح والسعادة وهدوء البال على نفسه ، وهذا ما لا يتوفر لدى من ينامون ساعات اقل .

ويقول احد الاستشاريين وهو دكتور ماس ، ان تراجع عدد ساعات النوم قد يكون سببا من اسباب الاثارة والعصبية والمشاكل العائلية ايضا ، وذلك بسبب سرعة الاستشارة والغضب لمن كان عدد ساعات نومه اقل ، وهكذا فان هذا الامر يكاد يتلاشى مع النوم المريح والمناسب في عدد الساعات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://setif.getgoo.net
hakim788

avatar

ذكر عدد الرسائل : 189
تاريخ التسجيل : 06/04/2007

مُساهمةموضوع: رد: فوائد الــــــــنوم   الأحد أبريل 08, 2007 1:50 pm

شكراا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.dragonballz.gettalk.net
 
فوائد الــــــــنوم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات عين فوارة :: العلوم و التكنولوجيا والثقافة العامة :: معلومات عامة-
انتقل الى: