منتديات عين فوارة


 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلالأعضاءالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 سبخة يوتفاتا- الإنسان و البيئة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
setif19
المدير
المدير
avatar

ذكر عدد الرسائل : 259
تاريخ التسجيل : 26/01/2007

مُساهمةموضوع: سبخة يوتفاتا- الإنسان و البيئة   الجمعة فبراير 02, 2007 9:56 am

إن سبخة يوتفاتا الموجودة في وادي عربة تقع على بعد 30 كم من شمال خليج العقبة/ ايلات ضمن الحدود الجيولوجية لحفرة الانهدام. هذه السبخة عبارة عن سهل منبسط مالح لا نبات فيه.يحيط بهذا السهل غير المثمر بيئة تعتمد على طبيعة التربة و الصخور، و هناك أيضاً توازن دقيق بين التربة والصخور و الماء والحياتين الحيوانية والنباتية في المنطقة . ونحن نحاول أن نضع رسما تفصيليا لمعالجة هذه البيئات التي تحيط بالسبخة و ربط أجزائها الطبيعية بالنشاط الإنساني في هذه المنطقة .
لأكثر من 6000 سنة عاش الإنسان حول سبخة يوتفاتا ،أما الآن فهناك أكثر من 2000يعيشون في مستعمرات حولها ، من أهم هذه المستعمرات بعض المزارع الجماعية اليهودية (الكيبوتز) في يوتفاتا من الجهة الغربية أما من الجهة الشرقية فيحيط بها في بلدة رحمة قرية تسمى قطر ، حيث تقوم هاتان القريتان بممارسة الزراعة و السياحة.

و جزءً من البرنامج التعليمي في مدرسة معالي شحاروت في يوتفاتا هو بناء و عمل موقع على الإنترنت (web site ) يبين المظاهر البيئية و الفيزيائية و الإنسانية لهذه المنطقة . يقوم هذا الموقع بتقديم قاعدة البينات (data base ) جمعت من قبل الطلاب لأبحاث علمية . حيث قام عدة طلاب من فروع مختلفة بالعمل على تطوير البرنامج من خلال حصص الأحياء ،وعلوم الأرض ،والحاسوب ،والفن، واللغات .ويمكن للطلاب من خلال هذا الموقع أخذ معلومات لعمل مواضيع وأبحاث أخرى جديدة.
يحتوي هذا الموقع على معلومات أخرى تضم أبحاثاً جامعية، وصوراً جوية ،وخرائط ،ومناظر بيئية . ويتضمن أيضاً رحلة ميدانية فعلية للمنطقة . سيجد الأشخاص المهتمون بالبيئة الصحراوية في جميع أنحاء العالم جميع احتياجاتهم من معلومات على هذا الموقع و هذا البحث يعطي نموذجاً تربوياً في التعليم للمرحلة الثانوية .
إن الحدود الدولية بين المملكة الأردنية الهاشمية وإسرائيل يقسم السبخة إلى قسمين ،منذ توقيع معاهدات السلام بين البلدين في عام 1994م تطورت العلاقات بين سكان الطرفين حيث أقيمت العلاقات الزراعية بين المقيمين الأردنيين في قرى رحمة وقطر والمستعمرات في يوتفاتا وغروفيت وسمر ،وفي عام 1999م بدأ التبادل الثقافي بين طلاب المدرسة الإسرائيلية (معالي شحروت) وطلاب مدرسة رحمة.وهذا الموقع يشدد وطد العلاقات بين البلدين بتضمنه معلومات عن هذا التبادل الثقافي إضافة إلى ذلك طلاب من الأردن وإسرائيل والولايات المتحدة يساهمون في بناء هذا الموقع على الإنترنت
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://setif.getgoo.net
 
سبخة يوتفاتا- الإنسان و البيئة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات عين فوارة :: العلوم و التكنولوجيا والثقافة العامة :: البيئة و الانسان-
انتقل الى: